۱۳۹۲/۱۲/۰۸

عبد الله ابن سباء یهودی حقیقتی انکار ناپذیر


عبد الله ابن سباء یهودی حقیقتی انکار ناپذیر
نویسنده: مجاهد دین

شبهه شیعه
اولين کسي که داستان عبد الله بن سبأ را ساخته، آقاي طبري بوده از قول فردي به نام سيف بن عمر، متوفاي 170 هجري.تاريخ الطبري، ج3، ص378
تمام اين داستان، به طبري مي‌رسد و طبري هم از فردي به نام سيف بن عمر نقل مي‌کند. سيف بن عمر از ديدگاه اهل سنت، فردي است ضعيف و سازنده حديث و متهم به زنديق و ملحد و بي‌ديني است. يحيي بن معين در تاريخش مي‌گويد: سيف بن عمر ضعيف. تاريخ ابن معين ليحيى بن معين، ج1، ص336
آقاي نسائي در
کتاب الضعفاء مي‌گويد: ضعيف. كتاب الضعفاء و المتروكين للنسائي، ص187

بعد از طبري هم هر کس آمد، از طبري گرفته است. آقاي ابن أثير نويسنده الکامل في التاريخ ـ متوفاي 630 هجري ـ اين قضيه را از طبري نقل مي‌کند و در ابتداء مي‌گويد:
فابتدأت بالتاريخ الكبير الذي صنّفه الإمام أبو جعفر الطبري إذ هو الكتاب المعول عند الكافة عليه.
من در اين کتاب، آغاز مي‌کنم به سخنان امام و پيشوا طبري، زيرا کتاب او مورد اعتماد است نزد همه ما اهل سنت.الكامل في التاريخ لإبن الأثير، ج1، ص3
ابن کثير دمشقي ـ متوفاي 774 هجري - در البداية و النهاية قضايا را از طبري نقل مي‌کند و در آخرش مي‌گويد:
هذا ملخص ما ذكره أبو جعفر بن جرير.البداية و النهاية لإبن كثير، ج7، ص275
آقاي ابن خلدون ـ متوفاي 808 هجري ـ قضيه را از طبري نقل مي‌کند و مي‌گويد:
هذا أمر الحمل، ملخص من کتاب أبي جعفر الطبري.
تاريخ ابن خلدون لإبن خلدون، ج2، بخش2، ص166
متأخرين مانند محمد رشيد رضا در کتاب السنة و الشيعة از طبري نقل مي‌کند.
السنة و الشيعة، ص4 و 6 و 45 و 49 و 103
آقاي احمد امين مصري در کتاب فجر الإسلام، مطالبش را مستند به طبري مي‌کند.
فريد وجدي ـ نويسنده دائرة المعارف و متوفاي 1370 هجري ـ مطالبش را مستند به طبري مي‌کند.
حسن ابراهيم حسن در تاريخ الاسلام السياسي، ص347 از طبري نقل مي‌کند.
تمام کساني که افسانه و اسطوره عبد الله بن سبأ را ـ که به عنوان موسس مذهب شيعه و عامل فتنه عثمان و فتنه جنگ جمل ـ نقل کرده‌اند، به تاريخ طبري برمي‌گردد و طبري هم فقط از سيف بن عمر نقل مي‌کند، نه از کسي ديگر. اگر کساني، خلاف اين مطلب، مطلبي دارند، محبت کنند در اختيار ما قرار بدهند
ما از آقاياني که اين افسانه را ساخته‌اند و اين داستان را بافته‌اند و مي‌گويند مذهب شيعه و داستان قتل عثمان و غيره، مرتبط به عبد الله بن سبأ است، تقاضا داریم که به اين اشکالات توجه کنند. اگر مطلبي در نقض يا مناقشه مطالب ما بود، ارائه بدهند و يقين داریم که نمي‌توانند
تمام اين داستان، به طبري مي‌رسد و طبري هم از فردي به نام سيف بن عمر نقل مي‌کند. سيف بن عمر از ديدگاه اهل سنت، فردي است ضعيف و سازنده حديث و متهم به زنديق و ملحد و بي‌ديني است. يحيي بن معين در تاريخش مي‌گويد: سيف بن عمر ضعيف. تاريخ ابن معين ليحيى بن معين، ج1، ص336
آقاي نسائي در
کتاب الضعفاء مي‌گويد: ضعيف. كتاب الضعفاء و المتروكين للنسائي، ص187
عقيلي و رازي و ابن حبّان صراحت دارند: أتهم بالزندقة، کان يضع الحديث.
متهم به زندقه است و کار او، جعل حديث بوده است. كتاب المجروحين لإبن حبان، ج1، ص345 ـ تاريخ الإسلام للذهبي، ج11، ص162
ابو نُعيم اصفهاني مي‌گويد: متهم في دينه، مرمي بالزندقة، ساقط الحديث لا شئ.
از نظر دين، متهم است و به طرف زندقه و بي‌ديني کشيده شده و رواياتش ساقط است.
كتاب الضعفاء لأبو نعيم الأصبهاني، ص91
آقاي مزي در تهذيب الکمال همين تعابير را از بزرگان نقل مي‌کند. تهذيب الکمال للمزي، ج12، ص326
آقاي ذهبي در ميزان الاعتدال همين مطلب را نقل مي‌کند.ميزان الاعتدال للذهبي، ج2، ص255
ابن حجر عسقلاني در تهذيب التهذيب همين مطلب را نقل مي‌کند و مي‌گويد:
و قال الحاکم اتهم بالزندقه و هو في الرواية ساقط.
سيف بن عمر متهم به زنديق است و روايات او از درجه اعتبار ساقط است.تهذيب التهذيب لإبن حجر، ج4، ص260

پاسخ:
عبد الله بن سباء یهودی ملعون حقیقتی انکار ناپذیر است که شما روافض از تخم همان ملعون هستید که فتنه بین مسلمانان در این 1400 سال بوده اید.
این روایات در کتب اهل سنت آمده اند که در سند آنان اصلا اسمی از سیف بن عمر برده نشده است و از طرق دیگر میباشند.
روایت اول:
قال ابن حجر: وهذا يمكن أن يكون أصله ما رويناه في الجزء الثالث من حديث أبي طاهر المخلص من طريق عبد الله بن شريك العامري عن أبيه قال : قيل لعلي إن هنا قوما على باب المسجد يدعون أنك ربهم ، فدعاهم فقال لهم ويلكم ما تقولون ؟ قالوا : أنت ربنا وخالقنا ورازقنا . فقال : ويلكم إنما أنا عبد مثلكم آكل الطعام كما تأكلون وأشرب كما تشربون ، إن أطعت الله أثابني إن شاء وإن عصيته خشيت أن يعذبني ، فاتقوا الله وارجعوا ، فأبوا ، فلما كان الغد غدوا عليه فجاء قنبر فقال : قد والله رجعوا يقولون ذلك الكلام ، فقال أدخلهم فقالوا كذلك ، فلما كان الثالث قال لئن قلتم ذلك لأقتلنكم بأخبث قتلة ، فأبوا إلا ذلك ، فقال يا قنبر ائتني بفعلة معهم مرروهم فخذ لهم أخدودا بين باب المسجد والقصر وقال : احفروا فأبعدوا في الأرض ، وجاء بالحطب فطرحه بالنار في الأخدود وقال : إني طارحكم فيها أو ترجعوا ، فأبوا أن يرجعوا فقذف بهم فيها حتى إذا احترقوا قال : إني إذا رأيت أمرا منكرا أوقدت ناري ودعوت قنبرا"، قال ابن حجر: وهذا سند حسن ،
الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري-  المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي - الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379- تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي-  ج:12 ص 270
 ______________________
روایت دوم:
قال ابن الأعرابي في معجمه نا محمد بن سعيد نا شبابه بن سوار حدثنا خارجة بن مصعب عن سلام بن أبي القاسم عن عثمان بن أبي عثمان قال: « جاء ناس إلى علي بن أبي طالب من الشيعة فقالوا يا أمير المؤمنين أنت هو قال: من أنا ؟ قالوا : أنت هو، قال : ويلكم من أنا ؟، قالوا : أنت ربنا أنت ربنا قال : » ارجعوا ، فأبوا فضرب أعناقهم ثم خد لهم في الأرض ثم قال : يا قنبر ائتني بحزم الحطب فأحرقهم بالنار ثم قال : إني لما رأيت الأمر أمرا منكرا أوقدت ناري ودعوت قنبرا ».
الكتاب : معجم ابن الأعرابي-   المؤلف: أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد المعروف بابن الأعرابي-  (246 - 340هـ).-  ج:1 ص:68
 ______________________
روایت سوم:
قال عبد الله في السنة 2/565 حدثني أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني نا محمد بن الحسن الأسدي نا هارون بن صالح الهمداني عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي الجلاس قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول لعبد الله بن سبأ : ويلك ، ما أفضى «إن بين يدي الساعة ثلاثين كذابا وإنك لأحدهم ».
الكتاب : السنة-  المؤلف : عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني-   المتوفى: 241هـ)- الناشر : دار ابن القيم – الدمام-  الطبعة الأولى ، 1406-  ج:2 ص 565 رقم1325
_________________
روایت چهارم:
قال ابن حجر في اللسان من ترجمة ابن سبإٍ، وابنُ كثير في النهاية في الفتن قالا: قال الحافظ أبو يعلى في مسنده: حدثنا أبو كريب حدثنا محمد بن الحسن الأسدي حدثنا هارون بن صالح الهمداني عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي الجلاس قال: سمعت علياً يقول لعبد الله بن سبأ، ويلك والله ما أفضي إليَّ بشيء كتمته أحداً من الناس، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن بين يدي الساعة ثلاثين كذاباً " وإنك لأحدهم"، قال: ورواه أيضاً عن أبي بكر بن شيبة، عن محمد بن الحسين به"، وخرجه عنه ابن عساكر وعن أبي يعلى نا أبو بكر بن أبي شيبة نا محمد بن الحسن مثله، وقد أعل بجهالة هارون والحارث وأبي الجلاس، وقد وثقهم ابن حبان وحده، لكن قال الهيثمي عن الحديث7/333" رجاله ثقات" فالله أعلم، وقد توبع صالح فروى الحديثَ أبو حنيفة في مسنده عن الحارث عن أبي الجلاس به، والحارث ليس هو خال ابن أبي ذئب الثقة، فإن هذا روى عنه جماعة ووثقه ابن حبان والهيثمي، وأما أبو الجلاس فجهله ابن حجر وقد عرفه الهيثمي، ولا يبعد أن يكون هو عقبة الشامي البصري الثقة فإنه جائز أن يكون في طبقته والبلدة متقاربة، فيصح الحديث والله أعلم.
الكتاب : لسان الميزان-  المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي-   الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت  الطبعة الثالثة ، 1406 – 1986- جلد 3 ص 289 روایت رقم 1225
____________________

روایت پنجم:
خرجه ابن عساكر عن أحمد بن عبد الله بن يونس نا أبو الأحوص عن مغيرة عن سباط قال: بلغ عليا أن ابن السوداء ينتقص أبا بكر وعمر فدعا به ودعا بالسيف أو قال فهم بقتله فكُلم فيه فقال:" لا يساكني ببلد أنا فيه قال فسيره إلى المدائن".
تاریخ دمشق ابن عساکر-   ج:29 ص:9
 __________________________
روایت ششم که صحیح ترین سند ها را در این باب دارد:
قال ابن حجر في اللسان من ترجمة ابن سبإ: وقال أبو إسحاق الفزاري عن شعبة عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء عن زيد بن وهب أن سويد بن غفلة دخل على علي في غمارته فقال إني مررت بنفر يذكرون أبا بكر وعمر يرون أنك تضمر لهما مثل ذلك منهم عبد الله بن سبأ وكان عبد الله أول من أظهر ذلك فقال علي:" ما لي ولهذا الخبيث الأسود ثم قال معاذ الله أن أضمر لهما إلا الحسن الجميل ثم أرسل إلى عبد الله بن سبأ فسيره إلى المدائن وقال لا يساكنني في بلدة أبدا ثم نهض إلى المنبر حتى اجتمع الناس فذكر القصة في ثنائه عليهما بطوله وفي آخره إلا ولا يبلغني عن أحد يفضلني عليهما إلا جلدته حد المفتري"، كذا رواه الفزاري ورواية عن محمد بن جعفر بزيادة أبي الزعراء وهو مزيد، ورواه الفزاري مرة أخرى بالشك فقال فيه:" عن أبي الزعراء أو عن زيد بن وهب والثاني أصح : [/] فقال ابن أبي خيثمة في تاريخه 4358 حَدَّثَنا عَمْرو بن مَرْزُوق أخبرنا شعبة عن سَلَمَة بن كُهَيْل عن زَيْد بن وهب قال: قال عليٌّ : مالي ولهذا الحَمِيت الأسود، يعني: عَبْد الله بن سبأ وكان يقع في أبي بكر وعمر"، قال ابن أبي خيثمة: كذا قال : عن سَلَمَة عن زَيْد بن وهب". وخرجه ابن عساكر عن خيثمة بن سليمان نا أحمد بن زهير بن حرب نا عمرو بن مرزوق أنا شعبة عن سلمة بن كهيل عن زيد قال قال علي بن أبي طالب ما لي ولهذا الحميت الأسود يعني عبد الله بن سبأ وكان يقع في أبي بكر وعمر "، وخرجه ابن عساكر عن يحيى بن محمد بن صاعد نا بندار نا محمد بن جعفر نا شعبة عن سلمة عن زيد بن وهب عن علي قال:" ما لي ومال هذا الحميت الأسود"، وهو الصحيح، وورد مثله عن حجية وغيره أيضا
لسان المیزان ابن حجر-   ج 3 ص 290-  المحقق: دائرة المعرف النظامية – الهند-   الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت – لبنان-   الطبعة: الثانية، 1390هـ /1971م
____________________________
روایت هفتم:
قال ابن أبي خيثمة 4359 حَدَّثَنا مُحَمَّد بن عباد المكي حدثنا سفيان حدثنا عَبْد الجبار بن عَبَّاس الهمداني عن سَلَمَة عن حُجَيَّة – بن عدي -الكندي: رأيت عليًّا على المنبر وهو يقول : مَنْ يعذرني مِنْ هذا الحَمِيت الأسود الذي يكذب على الله ؛ يعني: ابن السوداء"، تابعه أحمد بن عبدوس نا محمد بن عباد نا سفيان به بلفظ:" رأيت عليا كرم الله وجهه وهو على المنبر وهو يقول من يعذرني من هذا الحميت الأسود الذي يكذب على الله ورسوله يعني ابن السوداء لولا أن لا يزال يخرج علي عصابة ينعي علي دمه كما ادعيت علي دماء أهل النهر لجعلت منهم ركاما"، خرجه ابن عساكر 29/8 ، وهو خبر حسن أو صحيح فعبد الجبار وثقه أبو نعيم والفسوي، وأما حجية فجهله أبو حاتم، وقال ابن سعد: معروف ليس بذاك، ووثقه الأكثرون.
الكتاب: تاريخ دمشق-   المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ)-  المحقق: عمرو بن غرامة العمروي-   الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع-  عام النشر: 1415 هـ - 1995 م-  جلد:29 ص 8
 ________________________
روایت هشتم:
قال ابن أبي خيثمة4360 حَدَّثَنا مُحَمَّد بن عباد حدثنا سفيان عن عمار الدهني قال: سمعت أبا الطفيل يقول: رأيت الْمُسَيَّب بن نَجِيَّة أتى به مُلَبِّبه؛ يعني: ابن السوداء، وعليٌّ على المنبر ، فقال عليٌّ: ما شأنه ؟ فقال: يكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم"، وخرجه عنه ابن عساكر، وأورده ابن حجر في اللسان من ترجمة ابن سبإ وهو خبر حسن .
الكتاب: تاريخ دمشق-   المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ)-  المحقق: عمرو بن غرامة العمروي-  الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع-  عام النشر: 1415 هـ - 1995 م-  ج:29 ص 7
و
 الكتاب : لسان الميزان-  المؤلف : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني-  شهرته : ابن حجر العسقلاني-  المحقق : عبد الفتاح أبو غدة-  دار النشر : مكتب المطبوعات الاسلامية-  ج:4 ص:484
 ____________________
روایت نهم:
قال ابن حجر: ومن طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو بكر بن عياش عن مجالد عن الشعبي قال:" أول من كذب عبد الله بن سبأ"، ومن هذا الوجه خرجه ابن عساكر في تاريخه 29/7 وهو حسن.
روایت نهم نیز همان منبع روایت هشتم از لسان المیزان  و در تاریخ دمشق نیز جلد 29 صفحه 7 آمده است
سپس ابن حجر میگوید:
" وأخبار عبد الله بن سبأ شهيرة في التواريخ وليس له رواية ولله الحمد، وله أتباع يقال لهم السبئية يعتقدون إلاهية علي بن أبي طالب وقد أحرقهم علي بالنار في خلافته".
یعنی اخبار عبد الله بن سبا مشهور است در تاریخ و فقط یک روایت ندارد الحمد لله. و اتباع او به سبئیه شناخته شده اند و به الوهیت علی بن ابی طالب مشهور هستند که در خلافتش علی آنها را آتش زد.
عبد الله بن سبآء حقیقتی انکار ناپذیر در کتب شیعه و سنی است پس به پدرتان وموسس مذهبتان افتخار کنید.

اما به نسبت دروغ کذابی شما که ادعا کردی سیف بن عمر برای اولین بار در تاریخ طبری توسط سیف بن عمر ساخته شده است برای روشن کردن دروغتان میگویم که
 روایت سوم را نگاهی بیانداز
قال عبد الله في السنة 2/565 حدثني أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني نا محمد بن الحسن الأسدي نا هارون بن صالح الهمداني عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي الجلاس قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول لعبد الله بن سبأ : ويلك ، ما أفضى «إن بين يدي الساعة ثلاثين كذابا وإنك لأحدهم ».
الكتاب : السنة-  المؤلف : عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني المتوفى: 241هـ)
همانطور که میبینی الشیبانی که در سال 241 وفات یافته است روایت عبد الله بن سباء یهودی یعنی موسس مذهبتان را آورده است و تاریخ وفات طبری 310 هجری میباشد.
یعنی 69 سال بعد از وفات عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني بود که محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب طبری به دنیا آمد.
و همانطور که میبینیم روایت السنه نیز از طریق سیف نمیباشد.
حال ای روافض کذاب باز منکر موسس مذهبتان میشوید؟
به نسبت کتب شیعیان نیز اقرار به عبد الله ابن سباء شده است برای مثال
کَشّي در رجال خود نقل کرده است از أبان بن عثمان - از اصحاب اجماع که وثاقتش اجماعي است – که از امام صادق (عليه السلام) شنيدم فرمود: لعن الله عبد الله بن سبإ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين (عليه السلام) و كان والله أمير المؤمنين (عليه السلام) عبدالله طائعا، الويل لمن كذب علينا و إن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم نبرأ إلى الله منهم.
یعنی: خدا لعنت کند عبدالله بن سبأ را که ادعاي ربوبيت در اميرالمؤمنين (عليه السلام) کرد. اميرالمؤمنين (عليه السلام) بنده مطيع خدا بود. واي بر کسي که بر ما دروغ ببندد و بگويد چيزي را که ما نسبت به خودمان همچنين ادعايي نداريم و به خداي عالم از اينچنين گفتاري برائت مي‌جوييم.
 رجال کشي، ج1، ص324، حديث172
همچنين در حديث 173 امام سجاد (عليه السلام) مي‌فرمايد: لعن الله من كذب علينا، إني ذكرت عبد الله بن سبإ فقامت كل شعرة في جسدي، لقد ادعى أمرا عظيما ما له لعنه الله. ...
یعنی:  من به ياد عبدالله بن سبأ افتادم و موهاي بدن من سيخ شد. او ادعاي بزرگي کرد، چه مرضي داشت، خدا او را لعنت کند.
 رجال الکشي، ج1، 324، حديث173
همچنين در حديث 171 امام صادق (عليه السلام) مي‌فرمايد: و هو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبإ و ما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، فقال إنه لما ادعى ذلك فيه استتابه أمير المؤمنين (ع) فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار.
یعنی: اميرالمؤمنين (عليه السلام) او را به خاطر ادعاي ربوبیت نسبت به خود توبه داد و ممانعت کرد از اين‌ که توبه کند و اميرالمؤمنين (عليه السلام) هم او را با آتش سوزاندند.
 همچنين در روايتي، شيخ صدوق  در حديث اربعمائة که سندا صحيح است،‌ بحث عبدالله بن سبأ را مطرح مي‌کند که در برابر اميرالمؤمنين (عليه السلام) سؤالاتي داشت که بوي غلوّ مي‌داد و اميرالمؤمنين (عليه السلام) با او برخورد تندي فرمودند.



هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر

نصیحتی دلسوزانه برای صلاح مهدوی و هم فکرانش؛

    ♦️ چند سال پیش که وهابیان اهل غلو و افراط، احساس کردند که میدان برایشان خالی شده و تا آینده ای نزدیک بر دنیای اسلام مسلط می شوند، اهل ...