۱۳۹۲/۱۰/۰۲

بررسی شان نزول آیه 55 سوره مائده در کتب اهلسنت ( قسمت سوم)

بررسی شان نزول آیه 55 سوره مائده در کتب اهلسنت ( قسمت سوم)

نویسنده: مجاهد دین

*
کتاب بعدی اسباب نزول واحدی میباشد
الكتاب: الوسيط في تفسير القرآن المجيد ( اسباب نزول واحدی)
المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (المتوفى: 468هـ)

روایت اول:
قوله تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) قال جابر بن عبد الله: جاء عبد الله بن سلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن قوما من قريظة والنضير قد هاجرونا وفارقونا وأقسموا أن لا يجالسونا، ولا نستطيع مجالسة أصحابك لبعد المنازل، وشكى ما يلقى من اليهود، فنزلت هذه الآية، فقرأها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء،
ونحو هذا قال الكلبي وزاد - أن آخر الآية في علي بن أبي طالب رضوان الله عليه، لانه أعطى خاتمه سائلا وهو راكع في الصلاة.

در این روایت در ادامه اش آمده که الکلبی گفته آخر آیه درباره ی علی بن ابی طالب نازل شده « ونحو هذا قال الكلبي وزاد - أن آخر الآية» که محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث الكلبى ضعیف الحدیث میباشد و قول علمای حدیث درباره ی وی چنین میباشد:
اسم: محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث الكلبى ، أبو النضر الكوفى ، النسابة المفسر
رتبته عند ابن حجر : متهم بالكذب ، و رمى بالرفض
رتبته عند الذهبي : قال البخارى : تركه القطان و ابن مهدى
قال المزي في تهذيب الكمال :
قال أبو بكر بن خلاد الباهلى ، عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه : كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبى .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال الأصمعى ، عن أبى عوانة : سمعت الكلبى يتكلم بشىء من تكلم به كفر .
و قال عبد الواحد بن غياث ، عن ابن مهدى : جلس إلينا أبو جزء على باب أبى عمرو ابن العلاء فقال : أشهد أن الكلبى كافر .
و قال زيد بن الحباب : سمعت سفيان الثورى يقول : عجبا لمن يروى عن الكلبى .
و قال أبو حاتم : الناس مجمعون على ترك حديثه ، لا يشتغل به ، هو ذاهب الحديث . و قال النسائى : ليس بثقة و لا يكتب حديثه .

قال الحافظ في تهذيب التهذيب 9 / 180 :
و قال على بن الجنيد ، و الحاكم أبو أحمد ، و الدارقطنى : متروك .
و قال الجوزحانى : كذاب ، ساقط .
و قال ابن حبان : وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق فى وصفه ، روى
عن أبى صالح التفسير ، و أبو صالح لم يسمع من ابن عباس ، لا يحل الاحتجاج به .
و قال الساجى : متروك الحديث ، و كان ضعيفا جدا لفرطه فى التشيع ، و قد اتفق ثقات أهل النقل على ذمه و ترك الرواية عنه فى الأحكام و الفروع .
قال الحاكم أبو عبد الله : روى عن أبى صالح أحاديث موضوعة .
مشاهده میکنیم که این راوی ضعیف میباشد و روایت مذکور فاقد اعتبار میباشد و احتجاج به آن جایز نیست.

روایت دوم:
أخبرنا أبو بكر التميمي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال: حدثنا الحسين ابن محمد بن أبي هريرة قال: حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال: حدثنا محمد الاسود، عن محمد بن مروان، عن محمد السائب، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال:...

این روایت به همین سند در کتاب المناقب نیز آمده است و ضعیف میباشد
در این روایت نیز محمد بن السائب الکلبی که ضعیف و متهم به کذب میباشد وجود دارد که در روایت اول از همین کتاب یعنی ( اسباب نزول واحدی) به بررسی آن پرداختیم
و برای اطلاعات بیشتر نیز باید گفت که علمای حدیث معتقد هستند که هر آنچه که محمد بن السائب از ابی صالح روایت کرده کذب می باشد :
قَال: متروك وهو القائل : كل ما حدثت عَن أبي صالح كذب. (السنن : 4 / 130) ، وذَكَره أبو نعيم في "الضعفاء "وَقَال : عَن أبي صالح أحاديثه موضوعة (الترجمة 210). وَقَال الحاكم أبو عبد الله : أحاديثه عَن أبي صالح موضوعة (المدخل إلى الصحيح ، 195). وَقَال ابن حجر في "التهذيب : قال علي بن الجنيد والحاكم أبو أحمد : متروك. وَقَال الساجي : متروك الحديث وكان ضعيفا جدا لفرطه في التشيع (9 / 180) وَقَال في "التقريب" : متهم بالكذب ورمي بالرفض. قال بشار : وما زلت أتعجب من سبب رواية الثقات عنه !
همچنین ابو صالح نیز اصلا از ابن عباس چیزی نشنیده است و هر آنچه به ابن عباس نسبت داده دروغ میباشد.
قال ابن حبان : وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق فى وصفه ، روى عن أبى صالح التفسير ، و أبو صالح لم يسمع من ابن عباس ، لا يحل الاحتجاج به . الكتاب : تهذيب التهذيب- المؤلف : ابن حجر العسقلاني ج:9 ص:159

پس این روایت از جهات مختلف موضوع و کذب میباشد و نمیتواند حجت باشد در اثبات عقیده امامت.
*

کتاب بعدی:
مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لابن المغازلي.
المعروف بابن المغازلي (المتوفى: 483هـ)
مولف این کتاب پنج روایت در شان نزول آیه 55 سوره مائده ذکر میکند که همه آنها ضعیف میباشند و ما در ادامه به بررسی آنها میپردازیم
ابن تیمیه درباره ای این کتاب چنین میگوید:
قال ابن تيمية عن هذا الكتاب في (منهاج السنة): وَأَمَّا نَقْلُ ابْنِ الْمَغَازِلِيِّ
الْوَاسِطِيِّ فَأَضْعَفُ وَأَضْعَفُ، فَإِنَّ هَذَا قَدْ جَمَعَ فِي كِتَابِهِ مِنَ الْأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَاتِ مَا لَا يَخْفَى أَنَّهُ كَذِبٌ عَلَى مَنْ لَهُ أَدْنَى مَعْرِفَةٍ بِالْحَدِيثِ
یعنی:
روایت اول:
أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن شاذان البزاز إذناً، حدثنا الحسين بن علي العدوي، حدثنا سلمة بن شبيب، حدثنا عبدالرزاق، حدثنا عبدالوهاب بن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس في قوله تعالى: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا}، قال: نزلت في علي عليه السلام. الكتاب : مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه- المؤلف : أبو الحسن علي بن محمد الواسطي المعروف بابن المغازلي المتوفى سنة (483 هـ)- المحقق : أبو عبد الرحمن تركي بن عبد الله الوادعي - الناشر : دار الآثار – صنعاء- الطبعة : الأولى 1424 هـ - 2003 م
بررسی سند:
راوی ششم : عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر المكى ، مولى عبد الله بن السائب المخزومى [الوفاة: 151 - 160 ه]
این راوی به اتفاق تمام محدثان ضعیف الحدیث و دروغگو میباشد:

قال المزي في تهذيب الكمال:
قال إبراهيم بن موسى الرازى ، عن مهران بن أبى عمر : كنت مع سفيان الثورى فى
المسجد الحرام فمر عبد الوهاب بن مجاهد ، فقال سفيان : هذا كذاب .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : قال وكيع : كانوا يقولون إن عبد الوهاب بن مجاهد لم يسمع من أبيه . و قال أيضا عن أبيه : ليس بشىء ، ضعيف الحديث . «العلل» (4477)
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : غير مقنع .
و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث .
و قال أبو عبيد الآجرى : سألت أبا داود عنه ، فقال : كان عبد الرحمن لا يحدث
عنه ، و كان سفيان يستلقى خلفه و يقعد إنسانا يسأله .
و قال النسائى : ليس بثقة ، و لا يكتب حديثه .
و قال أبو أحمد بن عدى : عامة ما يرويه لا يتابع عليه .
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 6 / 453 :
قال على ابن المدينى ، و يحيى بن معين : لا يكتب حديثه ، و ليس بشىء .
و ذكره يعقوب بن سفيان فى باب من يرغب عن الرواية عنهم .
و قال الدارقطنى : ليس بشىء ، ضعيف . «تهذيب التهذيب» 2 640.
و قال الأزدى : لا تحل الرواية عنه .
و قال ابن سعد : كان ضعيفا فى الحديث .
و قال الحاكم : روى أحاديث موضوعة .
و قال ابن الجوزى : أجمعوا على ترك حديثه . اهـ .

همانطور که مشاهده میکنید این راوی کذاب است و روایاتش ترک میشود

روایت دوم:
أخبرنا أبو نصر أحمد بن موسى بن الطحان إجازة عن القاضي أبي الفرج الخيوطي قال: حدثنا عبد الحميد بن موسى العباد، حدثنا محمد بن إسحاق الخزاز، حدثنا عبد الله بن بكار، حدثنا عبيد بن أبي الفضل عن محمد بن الحسن عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام في قوله عز وجل: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا}، قال: الله ورسوله، والذين آمنوا: علي بن أبي طالب.
راویان این خبر نیز مجهول الحال هستند و اکثرا بدون جرح و تعدیل میباشند
راوي اول: أبو نصر الطحان : اين راوي مجهول الحال است و هيچ گونه جرح و تعدیل و ترجمه ای برایش ذکر نشده است
راوی دوم: أبو الفرج الخيوطي : بدون ترجمه و جرح و تعدیل.
راوی سوم: عبد الحمید بن موسی العباد: بدون ترجمه جرح و تعدیل.
راوی چهارم: محمد بن اسحاق الخزاز: مجهول الحال و بدون جرح و تعدیل.
راوی بعد: عبد الله بن بکار که ضعیف میباشد.
قال العقيلي: مجهول النسب، وروايته غير محفوظة. میزان الاعتدال ج2 ص 398
عَبد الله بن بكار الأشعري مجهول في النسب والرواية حديثه غير محفوظ. الكتاب : الضعفاء- المؤلف : أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي (المتوفى : 322هـ)

راوی بعد: عبيد بن أبي الفضل: مجهول و بدون جرح و تعدیل.

پس این روایت به علت راویان مجهول الحال و ضعیف قابل قبول نمیباشد و ارزش استناد ندارد.

روایت سوم:
أخبرنا أحمد بن محمد بن طاوان إذناً أن أبا أحمد عمر بن عبد الله بن شوذب حدثهم قال: حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام، حدثنا محمد بن عمر بن بشير العسقلاني، حدثنا مطلب بن زياد عن السدي عن أبي عيسى عن ابن عباس قال: مر سائل بالنبي صلى الله عليه وسلم وفي يده خاتم فقال: ((من أعطاك هذا الخاتم؟)) قال: ذاك الراكع! وكان علي يصلي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الحمد لله الذي جعلها فيَّ وفي أهل بيتي)) {إنما وليكم الله ورسوله}، الآية. وكان علي خاتمه الذي تصدق به (سبحان من فخري بأني له عبد).
بررسی سند و راویان:
راوي اول: أبو نصر الطحان :اين راوي مجهول الحال است و هيچ گونه جرح و تعدیل و ترجمه ای برایش ذکر نشده است
راوی دوم: أبو الفرج الخيوطي : مجهول الحال.
راوی چهارم: إبراهيم بن عبد السلام بن عبد الله بن باباه القرشى المخزومى المكى
رتبته عند ابن حجر : ضعيف
رتبته عند الذهبي : قيل : إنه يسرق الحديث
قال ابن عدي ليس بالمعروف حدث بالمناكير قال وعندي أنه يسرق الحديث فهو ضعيف
الكتاب : الضعفاء والمتروكين- المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج ج1 / ص38

ليس بمعروف حدث بمناكير وعندي أنه يسرق الحديث.
الكتاب : الكامل في ضعفاء الرجال- المؤلف : أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني (المتوفى : 365هـ) ج1 / ص419

راوی پنجم: مُحَمَّد بن عمر بن بشير العسقلاني که باز مجهول الحال است

راوی هفتم محمد بن مروان السدی میباشد که قبلا در روایت شماره 12210 تفسیر طبری جرح و تعدیل آن را خواندیم و اینجا اشاره ای به آن میکنیم:
قال المزي في تهذيب الكمال :
قال عبد السلام بن عاصم ، عن جرير بن عبد الحميد : كذاب .
و قال عباس الدورى ، و الغلابى ، عن يحيى بن معين : ليس بثقة .
و قال محمد بن عبد الله بن نمير : ليس بشىء .
و قال يعقوب بن سفيان الفارسى : ضعيف ، غير ثقة .
و قال صالح بن محمد البغدادى الحافظ : كان ضعيفا ، و كان يضع الحديث أيضا .
و قال أبو حاتم : ذاهب الحديث ، متروك الحديث ، لا يكتب حديثه البتة .

پس این روایت نیز از چندین جهت ضعیف است و به آن احتجاج نمیشود.


*

کتاب بعدی: ترتيب الأمالي الخميسية للشجري

مؤلف الأمالي: يحيى (المرشد بالله) بن الحسين (الموفق) بن إسماعيل بن زيد الحسني الشجري الجرجاني (المتوفى 499 هـ) من أئمة الزيدية في بلاد الديلم.

یحیی بن حسن هرچند که از علمای اهل سنت نمیباشد و از علمای زیدیه می باشد ولی ما روایات کتابش را بررسی میکنیم. او در این کتاب 11 روایت آورده است که همه ی آنها موضوع و کذب می باشند و در ادامه به بررسی آنها خواهیم پرداخت

روايت اول:
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رَيْذَةَ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِأَصْفَهَانَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُرَاتٍ الْقَزَّازُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشمٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ نَائِمٌ، أَوْ يُوحَى إِلَيْهِ، وَإِذَا حَيَّةٌ فِي جَانِبِ الْبَيْتِ فَكَرِهْتُ أَنْ أَقْتُلَهَا فَأُوقِظَهُ، فَاضْطَجَعْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْحَيَّةِ، فَإِنْ كَانَ شَيْءٌ كَانَ بِي دُونَهُ، فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَتْلُوا هَذِهِ الْآيَةَ: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} [المائدة: 55] قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، فَرَآنِي إِلَى جَانِبِهِ، فَقَالَ: «مَا أَضْجَعَكَ هَهُنَا؟» ، فَقُلْتُ: لِمَكَانِ هَذِهِ الْحَيَّةِ، قَالَ: «قُمْ إِلَيْهَا فَاقْتُلْهَا» ، فَقَتَلْتُهَا، فَأَخَذَ بِيَدِي، فَقَالَ: «يَا أَبَا رَافِعٍ، سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي قَوْمٌ يُقَاتِلُونَ عَلِيًّا، حَقٌّ عَلَى اللَّهِ جِهَادُهُمْ، فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ جِهَادَهُمْ بِيَدِهِ فَبِلِسَانِهِ، فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ بِلِسَانِهِ فَبِقَلْبِهِ، لَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ شَيْءٌ»

اين روايت ضعيف است
در این روایت عثمان بن ابی شیبه وجود دارد که ضعیف است و قبلا بررسی کردیم
همچنین یحیی بن حسن بن فرات وجود دارد که مجهول الحال است
و محمد بن عبید الله بن ابی رافع وجود دارد که متهم به کذب و دروغگویی میباشد
الاسم : محمد بن عبيد الله بن أبى رافع الكوفى القرشى الهاشمى مولاهم

رتبته عند ابن حجر : ضعيف
رتبته عند الذهبي : ضعفوه
قال البخارى : منكر الحديث . تاريخه الكبير: 1 / الترجمة 512.
قال ابن معين : ليس بشىء ، و لا ابنه معمر .
و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، منكر الحديث جدا ، ذاهب . الجرح والتعديل: 8 / الترجمة 6.
وَقَال البرقاني عن الدارقطني: متروك له معضلات. (سؤالاته، الترجمة 474)
وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: ضعيف. (السنن: 1 / 83) ، وذَكَره في (الضعفاء والمتروكين) (الترجمة 450)

روایت دوم:
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْجُوزَدَانِيُّ الْمُقْرِيُّ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِأَصْفَهَانَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَهْدَلٍ الْمَدِينِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَعِيدٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ آبَائِهِ، عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ " أَنَّهُ تَصَدَّقَ بِخَاتَمِهِ وَهُوَ رَاكِعٌ، فَنَزَلَتْ فِيهِ هَذِهِ الْآيَةُ {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} [المائدة: 55] "

روایت سوم:
وَبِإِسْنَادِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: " {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} [المائدة: 55] نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ".

روایت چهارم:
وَبِإِسْنَادِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ خَالِدٍ، عَنِ الْإِمَامِ الشَّهِيدِ أَبِي الْحُسَيْنِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ آبَائِهِ، عَنْ عَلِيٍّ، عَلَيْهِمُ السَّلَامُ مِثْلَ ذَلِكَ.

روایت پنجم:
وَبِإِسْنَادِهِ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ مُخَارِقٍ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ مُحَمَّدٍ، وَزَيْدٍ ابْنَيِ عَلِيٍّ، عَنْ آبَائِهِمَا أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ.

روایت ششم:
وَبِإِسْنَادِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ هَارُونَ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الرَّافِعِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ: أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ.

روایت هفتم:
وَبِإِسْنَادِهِ قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ طَرِيفٍ، عَنِ الْأَصْبَغِ، عَنْ عَلِيٍا عَلَيْهِ السَّلَامُ مِثْلَهُ.

روایت هشتم:
وَبِإِسْنَادِهِ، قَالَ: حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَأَبِي جَعْفَرٍ مِثْلَهُ.
روایت نهم:
بِإِسْنَادِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَهُ "
در روایات دوم تا نهم حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ کذاب وجود دارد که حدیث وضع میکرد و متروک میباشد
حصين بن مخارق بن ورقاء أبو جنادة عن الأعمش قال الدارقطني يضع الحديث
[ الكشف الحثيث - المؤلف : إبراهيم بن محمد بن سبط ابن العجمي أبو الوفا الحلبي الطرابلسي] رقم:247 ص:101
قال الدارقطني: يضع الحديث، ونقل ابن الجوزى أن ابن حبان قال: لا يجوز الاحتجاج به.
[ الكتاب : ميزان الاعتدال في نقد الرجال- المؤلف : شمس الدين أبوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي] رقم:2097 ج:1 ص:554
• قال الدَّارَقُطْنِيّ: متروك. «الضعفاء والمتروكون» (179) .
• وقال الذهبي: قال الدَّارَقُطْنِيّ: يضع الحديث. «الميزان» (2097) .

و علمای شیعه نیز حصین بن مخارق را ضعیف میدانند:
حصين (حضين) بن مخارق: = الحسين بن مخارق. قال النجاشي: " حصين بن المخارق بن عبد الرحمان بن ورقاء بن حبشي ابن جنادة، أبو جنادة السلولي، وحبشي... وتقدمت ترجمته عن الفهرست، بعنوان الحسين بن مخارق وكذلك عن الرجال في أصحاب الكاظم عليه السلام. وعده في أصحاب الصادق عليه السلام، قائلا: حصين بن مخارق أبو جنادة السلولي الكوفي (223). قال العلامة وابن داود: قال ابن الغضائري: إنه ضعيف. ونقل هو عن ابن عقدة، أنه كان (يعنى حصينا) يضع الحديث، وهو من الزيدية، ذكره العلامة في الخلاصة 3، من الباب 6، من فصل الحاء، من القسم الثاني، وضبطه بالضاد المعجمة.
معجم رجال حدیث خوئی ج:7 ص:134 رقم ترجمه: 3760

روایت دهم:
أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَكْفُوفُ الْمُؤَدِّبُ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِأَصْفَهَانَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ التُّسْتَرِيُّ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ، قَالَا: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: " {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ} [المائدة: 55] قَالَ: نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ "

عبدالرزاق گفت: عبدالوهاب بن مجاهد، از پدرش، از ابن عباس نقل كرد كه درباره آيه «انّما وليكم الله ورسوله...» گفت: در شأن على بن أبى طالب عليه السلام نازل شده است.

این روایت در تفسیر ابن کثیر نیز آمده است.
در این روایت عبد الرزاق بن همام صنعانی و عبد الوهاب بن مجاهد وجود دارد.
علمای جرح و تعدیل میگویند که عبد الرزاق بن همام در زمان پیری تغییر پیدا کرده و روایاتی که در زمان پیری روایت کرده است را صحیح نمیدانند ولی چون این راوی قبل از تغییر پیدا کردن ثقه بوده است ما نیز فرض بر ثقه بودن وی داریم و بحث علما در زمان تغییر پیدا کردنش را ذکر نمیکنیم
رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير عمى فى آخر عمره فتغير ، و كان يتشيع
اما در مورد عبد الوهاب بن مجاهد:
این راوی به اتفاق علمای جرح و تعدیل ضعیف بلکه کذاب میباشد که روایتش ارزشی ندارند
• قال الدَّارَقُطْنِيّ: ضعيف الحديث. «السنن» 1 354.
• وقال الدَّارَقُطْنِيّ: ليس بشيء، ضعيف. «تهذيب التهذيب» 2 640.
قال المزي في تهذيب الكمال :
قال إبراهيم بن موسى الرازى ، عن مهران بن أبى عمر : كنت مع سفيان الثورى فى المسجد الحرام فمر عبد الوهاب بن مجاهد ، فقال سفيان : هذا كذاب .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : قال وكيع : كانوا يقولون إن عبد الوهاب بن مجاهد لم يسمع من أبيه . «الجرح والتعديل» 6/ (362) .
و قال أيضا عن أبيه : ليس بشىء ، ضعيف الحديث .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : غير مقنع .
و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث .
و قال أبو عبيد الآجرى : سألت أبا داود عنه ، فقال : كان عبد الرحمن لا يحدث
عنه ، و كان سفيان يستلقى خلفه و يقعد إنسانا يسأله .
و قال النسائى : ليس بثقة ، و لا يكتب حديثه .
و قال أبو أحمد بن عدى : عامة ما يرويه لا يتابع عليه .
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 6 / 453 :
و قال على ابن المدينى ، و يحيى بن معين : لا يكتب حديثه ، و ليس بشىء .
و ذكره يعقوب بن سفيان فى باب من يرغب عن الرواية عنهم .
و قال الدارقطنى : ليس بشىء ، ضعيف .
و قال الأزدى : لا تحل الرواية عنه .
و قال ابن سعد : كان ضعيفا فى الحديث .
و قال الحاكم : روى أحاديث موضوعة .
و قال ابن الجوزى : أجمعوا على ترك حديثه .
پس این روایت نیز باطل و موضوع و کذب میباشد

و سند روایت یازدهم:
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَكْفُوفُ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْأَسْوَدِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ (السدی)، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ ...
این روایت همان روایت اول از کتاب المناقب می باشد که قبلا بررسی شد و در سند آن السدی الصغیر و محمد بن السائب و ابی صالح وجود دارند که این روایت را وضع کرده اند.

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر

نصیحتی دلسوزانه برای صلاح مهدوی و هم فکرانش؛

    ♦️ چند سال پیش که وهابیان اهل غلو و افراط، احساس کردند که میدان برایشان خالی شده و تا آینده ای نزدیک بر دنیای اسلام مسلط می شوند، اهل ...